اللواحق - يتبع للقواعد -


 


اهلا وسهلا 
اللواحق - يتبع لقواعد اللغة التركية -

قاعدة التوافق الصوتي



هذه اهم قاعدة في اللغة التركية لان جميع قواعد اللغة التركية واللواحق تعتمد على هذه القاعدة

كما نعلم فان الحروف الصوتية تقسم الى قسمين:

1- خفيفة وهي E - İ – Ö – Ü
2- ثقيلة وهي A – I – O – U

فعندما نضيف احد اللوحق الى الكلمة او اثناء تصريف الافعال فاضا كانت الكلمة تحتوي على حرف خفيف او ثقيل نضيف اللاحقة المناسبه كما يلي
Ö – Üنضيف tür - dür
i – eنضيف tir - dir
O – Uنضيف tur - dur
I – Eنضيف tır - dır

امثلة

okula gittim لاحظ اننا اضفنا حرف a الى كلمة مدرسه لان اخر حرف صوتي في الكلمة هو u فاصبحت الى المدرسة
ali evde لاحظ اننا اضفنا اللاحقة de الى كلمة بيت لان اخر حرف صوتي في الكلمة هو e فاصبحت في البيت

وكذلك في تصريف الافعال نتبع التوافق الصوتي
امثلة
razan eve gitti لاحظ انه اثناء تصريف الفعل الماضي للضمير هو اضفنا ti الى المصدر لفعل الذهاب لان اخر حرف صوتي في مصدر الفعل هو i فاصبح الفعل ذهب


ملاحظة 1 : اذا انتهى مصدر الفعل باحد الاحرف F – S – T – K – Ç– Ş – H – p فان حرف التاء يقلب الى دال كما في المثال التالي:
الفعل gitmek مثلا عند تصريف الفعل الماضي منه يصبح gidiyor


ملاحظة 2 : اذا جاء حرف الكاف بين حرفين صوتيين اثناء تصريف الفعل او اضافة لاحقة له فان حرف الكاف يقلب الى حرف ğ مثال :
الفعل gelmek مثلا عند تصريف الفعل المستقبل منه للضمير انا يصبح geleceğim 




اللاحقة (a/e) حرف الجر الى



تضاف الى الاسم في الجملة التركية ويقابلها حرف الجر الى في اللغة العربية وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي

امثلة

Sınıf-a gittim ذهبت الى الصف
Ali okul-a gidiyor علي ذاهب الى المدرسة

ويمكن ان تاتي هذه الاحقة بمعنى حتى كما في الامثلة التالية

Yediy-e kadar saydım عديت حتى سبعه
Sabah-a kadar namaz kılıyordum صليت حتى الصباح 




اللاحقة (de/te/da/ta) حرف الجر في



تضاف الى الاسم في الجملة التركية ويقابلها حرف الجر في في اللغة العربية وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي

امثلة

sınıf-ta yirmi kişi var يوجد في الصف عشرون شخص
İstanbul’da dört gün kaldım مكثت في اسطنبول اربعة ايام 




اللاحقة (den/ten/dan/tan) حرف الجر من



تضاف الى الاسم في الجملة التركية ويقابلها حرف الجر من في اللغة العربية وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي

امثلة

hoca öğrenciler-den birer kağıt aldı اخذ المعلم ورقة من كل طالب
ali okul-dan geliyor علي قادم من المدرسة 




اللاحقة (de/da) بمعنى ايضا



اذا جائت متصلة بالاسم فانها تاتي بمعنى في ولكن اذا جاءت منفصلة عن الكلمة تكون بمعنى ايضا وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي

امثلة

Ben de buradayım انا هنا ايضا او انا ايضا هنا
kalem de var يوجد قلم ايضا 




اللاحقة الخبرية dir/ dır-tir/tır-Dur/Dür-tur/tür



تاتي هذه اللاحقة في نهاية الخبر و تربطه بالمبتدأ فى الجملة الاسمية . فتكتسب الجملة الخبرية أو الصيغة الفعلية حكماً قطعى الدلالة .اي انها تفيد التاكيد .
تخضع هذه اللاحقة لصوت المقطع الأخير للكلمة التى تتصل بها.
إذا أنتهت الكلمة التى تأخذ لاحقة " Dir " بحرف من الحروف الساكنة الشديدة ( F – S – T – K – Ç – Ş – H – P ) فإن حرف الـ (d) الساكن الخفيف فى اللاحقة الخبرية يتحول إلى حرف الـ (t) الساكن الثقيل .
امثلة

Bu Kapı-dır هذا باب
O Köprü-dür هذا جسر
Bu sınıf-tır هذا صف
Bu ağaç-tır هذه شجرة 




ضمائر الملكية



عندما نريد نسب شئ إلى أحد نفعل الأتى :

نضع ضمير الملكية " Ben – Sen – O – Biz – Siz – Onlar "
ثم نضع لواحقهم كل ضمير وما يناسبه " im – in – nun – im – in – ın "
نضع الكلمة المراد نسبها إلى الشخص ثم ننظر إلى أخر مقطع و ما يحتويه من حروف حيث أنه خفيف أم ثقيل و على أساسه نضع اللاحقة بأربع أشكالها . فإذا كان أخر مقطع من الكلمة يحتوى على :
ö – ü ---> ü
o – u ---> u
e – i ---> i
a - ı ---> ı

امثلة

Ben-im Kalem-im قلمي
Razan-ın ev-i بيت رزان 




اللاحقة (ile/le/la) المفعول معه



هذه اللاحقة بمعنى مع او بــ وتاتي على شكلين اما منفصلة عن الكلمة وتكون اللاحقة ile او ان تكون متصلة بالكلمة وتكون اللاحقة le/la وفقا لقاعدة التوافق الصوتي واذا انتهت الكلمة بحرف صوتي نضيف حرف y بين الكلمة واللاحقة فتصبح yle

امثلة

silgi-yle siliyorum امسح بالممحاة
Kalem-le yazıyorum اكتب بالقلم 




اللاحقه (malı/meli) الفعل الوجوبي



ويفيد ضرورة القيام بالشيء

امثلة

yaz-malı
Git-meli-yim
لاحظ انه هنا عندما اضفنا لاحقة الضمير وضعنا حرف y نظرا لالتقاء حرفين ساكنين 




الفعل الالزامي



ويفيد الاتزام بفعل معين او تمني حدوثه وله تصريفاته لكل الضمائر ولكن لا يستعمل فعليلا الا للضمير انا ونحن واستخدامه قليل

امثلة

yazalım
Yazayım 




اللاحقة (sa/se) تقابل اداة الشرط اذا



وتاتي بمعنى اذا وتاتي ملاصقة للكلمة وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي

امثلة

Ben çık-sam اذا اخرج
sen çıksan اذا خرجت
o çıksa اذا خرج
biz çıksak اذا خرجنا
siz çıksanız اذا خرجتم
onlar çıksalar اذا خرجوا 




اللاحقة ( li/lı/lü/lu ) لتنسب شيء لمكان



تضاف الى اسماء الدول او المدن او الاماكن لتنسب الشيء الى المكان وتتبع قاعدة التوافق الصوتي .

امثلة

Ürdün-lü اردني
Ankara-lı انقراني
Filistin-li فلسطيني 




اللاحقة ( çe/ce/ça/ca ) للدلالة على اللغة



تضاف الى اسماء الدول لتدل على لغتها وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي

امثلة

Çin-ce اللغة الصينية
Türk-çe اللغة التركية
İngiliz-ce اللغة الانجليزية
Arap-ça اللغة العربية 




اللاحقة (en/an) اسم الفاعل



تضاف الى الفعل ليصبح اسم فاعل وتتبع قاعدة التوافق الصوتي

امثلة

yaz-an الكاتب
konuş-an المتكلم
Yürü-yen الماشي
لاحظ انه تم الفصل بين الحرفين الصوتيين بالحرف y 




اللاحقة (in) اسم المفعول



وذلك باضافة اللاحقة (in) في حال انتهى الفعل باحد الاحرف المتحركة او بحرف (L) اما اذا انتهى الفعل باحد الاحرف الاخرى فنضيف اللاحقة (il) ويصبح الفعل بصيغة المبني للمجهول .

امثلة

beklenmek
yazılmak
görülmek
Gelinmek 




اللاحقة ( dir/dır/tir/tır ) بمعنى جعله يفعل



هذه اللاحقة ليس لها مقابل بالعربية ولكن اذا اضيفت الى الفعل تفيد ان احدا جعل الفاعل يقوم بالفعل وتتبع لقاعدة التوافق الصوتي.

امثلة

Yazdırmak جعله يكتب
kestirmek جعله يقطع 




اللاحقة ( ken ) اثناء



بمعنى اثناء وهي تضاف الى الفعل ولا تتبع لقاعدة التوافق... اي انها تفيد عمل شيء اثناء القيام بعمل اخر.

امثلة

Okula giderken aliyi gördüm اثناء ذهابي الى المدرسة شاهدت علي

gelirken اثناء المجيء
Yazarken اثناء الكتابة
konuşurken اثناء الكلام 




اللاحقة ( erek/arak ) بمعنى بينما مع استمرار الفعل



تفيد الاستمرارية في الفعل وهي تتبع لقاعدة التوافق الصوتي.

امثلة

yaparak
Yazarak 




اللاحقة değil



تنفى اللاحقة الخبرية فى الجملة الأسمية

امثلة

Bu adam uzundur هذا الرجل طويل
Bu adam uzun değildir هذا الرجل ليس طويل
Bu araba yenidir هذه السيارة جديدة
Bu araba yeni değildir هذه السيارة ليست جديدة

كما وتفيد هذه اللاحقة النفي في كل الحالات

Ben tembel değil-im انا لست كسولا 




لا توجد فى اللغة التركية أداة تدل على التذكير أو التأنيث



أما إذا أردنا تذاكير أو تأنيث كلمة ما نضع كلمة
Erkek قبل الأسم المراد تذكيره
Kız قبل الأسم المراد تأنيثه

امثلة

Kız Kardeş اخت
Erkek Kardeş اخ
Kız Öğrenci طالبه
Erkek Öğrenci طالب

لا يوجد لاحقة للمثنى فى اللغة التركية و لكن نضع قبل الاسم الذي نريد جعله مثنى كلمة iki لكى تتصف بالمثنى .

امثلة

İki Öğrenci طالبين
İki kitap كتابين 

الضمائر و الصفات و الأفعال و أسماء الأشارة لا يوجد بها تذكير أو تأنيث .




المفعول به



يتبع الاسم باحد الاحرف التاليو حسب قاعدة التوافق الصوتي İ , I , Ü , U

امثلة

Razanı gördüm رأيت رزان
kapıyı açtım فتحت الباب
Mektubu yazdım كتبت المكتوب 




اللاحقة (sonra) بعد و اللاحقة (önce) قبل



اللاحقة (sonra) تاتي بعد المفعول منه ظرف زمان بمعنى بعد واللاحقة (önce) بعد المفعول منه ظرف زمان بمعنى قبل

امثلة

Kahvaltıdan sonra elimi yıkıyorum غسل يدي بعد الافطار
Uyumadan önce annemin elini öpüyorum اقبلُ يد امي قبل النوم 




اللاحقة (için) المفعول لاجله



يقابلها بالعربية لاجل او لــ

امثلة

çocuk için yeni kalem aldım اشتريت للطفل قلم جديد
Öğrenciler için yeni ders hazırladım جهزت للطلاب درس جديدا 




اسم الفاعل



تضاف اللاحقة en/-an الى اصل الفعل لتفيد اسم الفاعل مع مراعاة اضافة الحرف y بين الحرفين الصوتيين في حال انتهى اصل الفعل بحرف صوتي

امثلة

Okumak … okuyan
Yazmak … yazan
Gitmek … giden
İçmek … içen 




اسم التفضيل



يصاغ اسم التفضيل في اللغة التركية على شكلين هما :
1. باضافة الاداة (daha) ويتم اضافة هذه الاداة قبل الصفة لتفضيل شيء على شيء اخر. كما في المثال التالي :
büyük تعني كبير وباضافة الاداة تصبح daha büyük وتعني أكبر .
فنقول مثلا İstanbul Ankaradan daha büyük وتعني اسطنبول أكبر من انقره
لاحظ انه تم التفضيل بين شيئين باستخدام هذه الاداة.


2. اضافة الاداة (en) ويتم اضافة هذه الاداة قبل الصفة لتفضيل شيء من بين عدة اشياء.
مثال : كلمةbüyük تعني كبير وباضافة الاداة تصبح en büyük وتعني الأكبر .
فنقول مثلا Türkiyede en büyük şehir İstanbuldur وتعني اكبر مدينة في تركيا هي اسطنبول.
لاحظ انه تم التفضيل بين مجموعة من الاشياء باستخدام هذه الاداة.




تكوين الجملة التركية



تكوين الجمله في اللغة التركية :
Ali okula gitti وتعني ذهب علي الى المدرسة
كما نعلم فإن :
كلمة ali تعني علي
كلمة okula تعني الى المدرسه لان اللحقة a تعني الى
كلمة gitti تعني ذهب وهي تصريف الفعل الماضي الشهودي المثبت من الفعل gitmek الذي يعني الذهاب
لاحظ ان :
ترتيب الجملة في اللغة التركية هو : الفاعل + المفعول + الفعل
بينما ترتيب الجملة في اللغة العربية هو : الفعل + الفاعل + المفعول
وهذه بالطبع الجملة التركية في ابسط حالاتها اما لو اردنا تكبير الجملة قليلا هكذا:
Ali bugün okula gitti اليوم ذهب علي الى المدرسة
(حيث ان كلمة bugün تعني اليوم وهي مشتقه من bu gün هذا يوم فاصبحت تعني اليوم).
لاحظ ان الفاعل بقي في بداية الجملة والفعل في اخرها وانما يتم اضافة الكلمات الى الوسط فلو اردنا مثلا تكبير الجمله اكثر واضافة صفات او حال او اي شي يتم اضافته في الوسط بحيث يبقى الشكل العام للجمله ثابتا . لاحظ الان سنقوم بتكبير الجمله مرة اخرى :
Ali bugün okula erken gitti اليوم ذهب علي الى المدرسة مبكرا

اذا فان الجملة التركية تتكون بشكل اساسي من الفاعل ثم الفعل ولكل منهما عناصر مرتبطه به :
kız gitti ذهبت البنت
لاحظ ان هذه الجمله مكونه من فاعل في البداية وفعل في النهاية ولكن كما قلنا فان هناك عناصر متعلقة بكل منهما فمثلا نقول :
güzel kız gitti ذهبت البنت الجميلة
هنا اضفنا صفه والصفه متبوعه ومتعلقة بالفاعل اما لو اردانا ان نضيف عناصر متعلق بالفعل فانها تاتي قبل الفعل لاحظ المثال:
kız erken gitti ذهبت البنت مبكرا
kız arabayla gitti ذهبت البنت بالسياره 




تكوين السؤال في اللغة التركية



تكوين السؤال في اللغة التركية :

تقسم الاسئلة في اللغة التركية من حيث طريقة الرد والاجابه عليها الى قسمين :
الاجابه بنعم او لا
الاجابه المطوله بشكل عادي

اما السؤال الذي يتم الاجابه عليه بنعم او لا فيتم صياغته باداة السؤال mı/mi/mu/mü التي تأتي في نهاية السؤال وبحسب قاعدة التوافق الصوتي .
مثال : bu ali mi ? هل هذا علي ؟ لاحظ ان الاجابة هنا تكون بنعم او لا .
اما اذا كانت صيغة السوال استنكارية (منفية) فيتم اضافة الاداة değil قبل اداة السوال .
مثال : bu ali değil mi ? هذا عليّ اليس ذلك ؟

اما النوع الثاني من الاسثلة فيتمثل بباقي ادوات السؤال وهي على النحو الاتي :
الاداة kim وتعني مـَـن . مثال : bu kim ? من هذا ؟
الاداة niçin/neden وتعني لماذا . مثال : neden ağlıyorsun? لماذا تبكي ؟
الاداة ne وتعني ماذا . مثال : ne istiyorsun ? ماذا تريد ؟
الاداة ne zaman وتعني متى . مثال : ne zaman geleceksin ? متى ستأتي ؟
الاداة ne kadar وتعني كم . مثال : bu gömlek ne kadar? بكم هذا القميص ؟
الاداة nerede وتعني اين . مثال : nerede yaşıyorsun? اين تسكن ؟
الاداة hangi وتعني أي. مثال : hangi okulda okuyorsun? في اي مدرسة تدرس؟
الاداة nasıl وتعني كيف . مثال : okula nasıl gidiyorsun? كيف تذهب الى المدرسة ؟
الاداة kaç وتعني كم وتستخدم للسؤال عن العدد. مثال : sınıfta kaç kişi var ? كم شخص يوجد في الفصل ؟ 




ادوات التعليل



تعليل السبب نستخدم له عدة ادوات وهي :
اولا : için
مثال çalışmadığım için sınıfta kaldım رسبت في الصف لاني ما درست او ما اجتهدت
هنا هذه الاداه عللت سبب الرسوب

ثانيا : çünkü وتعني لانه .
مثال : türkiyeye gittim çünkü sevgilim orada ذهبت الى تركيا لان حبيبي هناك.

ثالثا o yüzden/ bu yüzden .
مثال : çok iyisin o yüzden seviyorum seni انت كتير كويس لهيك بحبك.

رابعا : bu nedenle/ bu sebeple . وتعني لهذا السبب .
مثال : türkiye çok uzan bu nedenle uçakla gidiyorum تركيا كتير بعيده لهذا السبب بروح بالطياره.