كما نعلم فان الحروف الصوتية تقسم الى قسمين: 1- خفيفة وهي E - İ – Ö – Ü 2- ثقيلة وهي A – I – O – U فعندما نضيف احد اللوحق الى الكلمة او اثناء تصريف الافعال فاضا كانت الكلمة تحتوي على حرف خفيف او ثقيل نضيف اللاحقة المناسبه كما يلي Ö – Üنضيف tür - dür i – eنضيف tir - dir O – Uنضيف tur - dur I – Eنضيف tır - dır امثلة okula gittim لاحظ اننا اضفنا حرف a الى كلمة مدرسه لان اخر حرف صوتي في الكلمة هو u فاصبحت الى المدرسة ali evde لاحظ اننا اضفنا اللاحقة de الى كلمة بيت لان اخر حرف صوتي في الكلمة هو e فاصبحت في البيت وكذلك في تصريف الافعال نتبع التوافق الصوتي امثلة razan eve gitti لاحظ انه اثناء تصريف الفعل الماضي للضمير هو اضفنا ti الى المصدر لفعل الذهاب لان اخر حرف صوتي في مصدر الفعل هو i فاصبح الفعل ذهب الفعل gitmek مثلا عند تصريف الفعل الماضي منه يصبح gidiyor ملاحظة 2 : اذا جاء حرف الكاف بين حرفين صوتيين اثناء تصريف الفعل او اضافة لاحقة له فان حرف الكاف يقلب الى حرف ğ مثال : الفعل gelmek مثلا عند تصريف الفعل المستقبل منه للضمير انا يصبح geleceğim |
امثلة Sınıf-a gittim ذهبت الى الصف Ali okul-a gidiyor علي ذاهب الى المدرسة ويمكن ان تاتي هذه الاحقة بمعنى حتى كما في الامثلة التالية Yediy-e kadar saydım عديت حتى سبعه Sabah-a kadar namaz kılıyordum صليت حتى الصباح |
امثلة sınıf-ta yirmi kişi var يوجد في الصف عشرون شخص İstanbul’da dört gün kaldım مكثت في اسطنبول اربعة ايام |
امثلة hoca öğrenciler-den birer kağıt aldı اخذ المعلم ورقة من كل طالب ali okul-dan geliyor علي قادم من المدرسة |
امثلة Ben de buradayım انا هنا ايضا او انا ايضا هنا kalem de var يوجد قلم ايضا |
تخضع هذه اللاحقة لصوت المقطع الأخير للكلمة التى تتصل بها. إذا أنتهت الكلمة التى تأخذ لاحقة " Dir " بحرف من الحروف الساكنة الشديدة ( F – S – T – K – Ç – Ş – H – P ) فإن حرف الـ (d) الساكن الخفيف فى اللاحقة الخبرية يتحول إلى حرف الـ (t) الساكن الثقيل . امثلة Bu Kapı-dır هذا باب O Köprü-dür هذا جسر Bu sınıf-tır هذا صف Bu ağaç-tır هذه شجرة |
نضع ضمير الملكية " Ben – Sen – O – Biz – Siz – Onlar " ثم نضع لواحقهم كل ضمير وما يناسبه " im – in – nun – im – in – ın " نضع الكلمة المراد نسبها إلى الشخص ثم ننظر إلى أخر مقطع و ما يحتويه من حروف حيث أنه خفيف أم ثقيل و على أساسه نضع اللاحقة بأربع أشكالها . فإذا كان أخر مقطع من الكلمة يحتوى على : ö – ü ---> ü o – u ---> u e – i ---> i a - ı ---> ı امثلة Ben-im Kalem-im قلمي Razan-ın ev-i بيت رزان |
امثلة silgi-yle siliyorum امسح بالممحاة Kalem-le yazıyorum اكتب بالقلم |
امثلة yaz-malı Git-meli-yim لاحظ انه هنا عندما اضفنا لاحقة الضمير وضعنا حرف y نظرا لالتقاء حرفين ساكنين |
امثلة yazalım Yazayım |
امثلة Ben çık-sam اذا اخرج sen çıksan اذا خرجت o çıksa اذا خرج biz çıksak اذا خرجنا siz çıksanız اذا خرجتم onlar çıksalar اذا خرجوا |
امثلة Ürdün-lü اردني Ankara-lı انقراني Filistin-li فلسطيني |
امثلة Çin-ce اللغة الصينية Türk-çe اللغة التركية İngiliz-ce اللغة الانجليزية Arap-ça اللغة العربية |
امثلة yaz-an الكاتب konuş-an المتكلم Yürü-yen الماشي لاحظ انه تم الفصل بين الحرفين الصوتيين بالحرف y |
امثلة beklenmek yazılmak görülmek Gelinmek |
امثلة Yazdırmak جعله يكتب kestirmek جعله يقطع |
امثلة Okula giderken aliyi gördüm اثناء ذهابي الى المدرسة شاهدت علي gelirken اثناء المجيء Yazarken اثناء الكتابة konuşurken اثناء الكلام |
امثلة yaparak Yazarak |
امثلة Bu adam uzundur هذا الرجل طويل Bu adam uzun değildir هذا الرجل ليس طويل Bu araba yenidir هذه السيارة جديدة Bu araba yeni değildir هذه السيارة ليست جديدة كما وتفيد هذه اللاحقة النفي في كل الحالات Ben tembel değil-im انا لست كسولا |
Erkek قبل الأسم المراد تذكيره Kız قبل الأسم المراد تأنيثه امثلة Kız Kardeş اخت Erkek Kardeş اخ Kız Öğrenci طالبه Erkek Öğrenci طالب لا يوجد لاحقة للمثنى فى اللغة التركية و لكن نضع قبل الاسم الذي نريد جعله مثنى كلمة iki لكى تتصف بالمثنى . امثلة İki Öğrenci طالبين İki kitap كتابين |
امثلة Razanı gördüm رأيت رزان kapıyı açtım فتحت الباب Mektubu yazdım كتبت المكتوب |
امثلة Kahvaltıdan sonra elimi yıkıyorum غسل يدي بعد الافطار Uyumadan önce annemin elini öpüyorum اقبلُ يد امي قبل النوم |
امثلة çocuk için yeni kalem aldım اشتريت للطفل قلم جديد Öğrenciler için yeni ders hazırladım جهزت للطلاب درس جديدا |
امثلة Okumak … okuyan Yazmak … yazan Gitmek … giden İçmek … içen |
1. باضافة الاداة (daha) ويتم اضافة هذه الاداة قبل الصفة لتفضيل شيء على شيء اخر. كما في المثال التالي : büyük تعني كبير وباضافة الاداة تصبح daha büyük وتعني أكبر . فنقول مثلا İstanbul Ankaradan daha büyük وتعني اسطنبول أكبر من انقره لاحظ انه تم التفضيل بين شيئين باستخدام هذه الاداة. 2. اضافة الاداة (en) ويتم اضافة هذه الاداة قبل الصفة لتفضيل شيء من بين عدة اشياء. مثال : كلمةbüyük تعني كبير وباضافة الاداة تصبح en büyük وتعني الأكبر . فنقول مثلا Türkiyede en büyük şehir İstanbuldur وتعني اكبر مدينة في تركيا هي اسطنبول. لاحظ انه تم التفضيل بين مجموعة من الاشياء باستخدام هذه الاداة. |
Ali okula gitti وتعني ذهب علي الى المدرسة كما نعلم فإن : كلمة ali تعني علي كلمة okula تعني الى المدرسه لان اللحقة a تعني الى كلمة gitti تعني ذهب وهي تصريف الفعل الماضي الشهودي المثبت من الفعل gitmek الذي يعني الذهاب لاحظ ان : ترتيب الجملة في اللغة التركية هو : الفاعل + المفعول + الفعل بينما ترتيب الجملة في اللغة العربية هو : الفعل + الفاعل + المفعول وهذه بالطبع الجملة التركية في ابسط حالاتها اما لو اردنا تكبير الجملة قليلا هكذا: Ali bugün okula gitti اليوم ذهب علي الى المدرسة (حيث ان كلمة bugün تعني اليوم وهي مشتقه من bu gün هذا يوم فاصبحت تعني اليوم). لاحظ ان الفاعل بقي في بداية الجملة والفعل في اخرها وانما يتم اضافة الكلمات الى الوسط فلو اردنا مثلا تكبير الجمله اكثر واضافة صفات او حال او اي شي يتم اضافته في الوسط بحيث يبقى الشكل العام للجمله ثابتا . لاحظ الان سنقوم بتكبير الجمله مرة اخرى : Ali bugün okula erken gitti اليوم ذهب علي الى المدرسة مبكرا اذا فان الجملة التركية تتكون بشكل اساسي من الفاعل ثم الفعل ولكل منهما عناصر مرتبطه به : kız gitti ذهبت البنت لاحظ ان هذه الجمله مكونه من فاعل في البداية وفعل في النهاية ولكن كما قلنا فان هناك عناصر متعلقة بكل منهما فمثلا نقول : güzel kız gitti ذهبت البنت الجميلة هنا اضفنا صفه والصفه متبوعه ومتعلقة بالفاعل اما لو اردانا ان نضيف عناصر متعلق بالفعل فانها تاتي قبل الفعل لاحظ المثال: kız erken gitti ذهبت البنت مبكرا kız arabayla gitti ذهبت البنت بالسياره |
تقسم الاسئلة في اللغة التركية من حيث طريقة الرد والاجابه عليها الى قسمين : الاجابه بنعم او لا الاجابه المطوله بشكل عادي اما السؤال الذي يتم الاجابه عليه بنعم او لا فيتم صياغته باداة السؤال mı/mi/mu/mü التي تأتي في نهاية السؤال وبحسب قاعدة التوافق الصوتي . مثال : bu ali mi ? هل هذا علي ؟ لاحظ ان الاجابة هنا تكون بنعم او لا . اما اذا كانت صيغة السوال استنكارية (منفية) فيتم اضافة الاداة değil قبل اداة السوال . مثال : bu ali değil mi ? هذا عليّ اليس ذلك ؟ اما النوع الثاني من الاسثلة فيتمثل بباقي ادوات السؤال وهي على النحو الاتي : الاداة kim وتعني مـَـن . مثال : bu kim ? من هذا ؟ الاداة niçin/neden وتعني لماذا . مثال : neden ağlıyorsun? لماذا تبكي ؟ الاداة ne وتعني ماذا . مثال : ne istiyorsun ? ماذا تريد ؟ الاداة ne zaman وتعني متى . مثال : ne zaman geleceksin ? متى ستأتي ؟ الاداة ne kadar وتعني كم . مثال : bu gömlek ne kadar? بكم هذا القميص ؟ الاداة nerede وتعني اين . مثال : nerede yaşıyorsun? اين تسكن ؟ الاداة hangi وتعني أي. مثال : hangi okulda okuyorsun? في اي مدرسة تدرس؟ الاداة nasıl وتعني كيف . مثال : okula nasıl gidiyorsun? كيف تذهب الى المدرسة ؟ الاداة kaç وتعني كم وتستخدم للسؤال عن العدد. مثال : sınıfta kaç kişi var ? كم شخص يوجد في الفصل ؟ |
اولا : için مثال çalışmadığım için sınıfta kaldım رسبت في الصف لاني ما درست او ما اجتهدت هنا هذه الاداه عللت سبب الرسوب ثانيا : çünkü وتعني لانه . مثال : türkiyeye gittim çünkü sevgilim orada ذهبت الى تركيا لان حبيبي هناك. ثالثا o yüzden/ bu yüzden . مثال : çok iyisin o yüzden seviyorum seni انت كتير كويس لهيك بحبك. رابعا : bu nedenle/ bu sebeple . وتعني لهذا السبب . مثال : türkiye çok uzan bu nedenle uçakla gidiyorum تركيا كتير بعيده لهذا السبب بروح بالطياره. |